x

ما هو اختبار الحيوانات المنوية؟


 

ما هو اختبار الحيوانات المنوية؟

إنه فحص مجهري يتم إجراؤه لتقييم القدرة الإنجابية للمريض الذكر لدى الأزواج الذين يرغبون في إنجاب الأطفال. تحليل السائل المنوي هو أبسط وأهم اختبار يمكن تطبيقه على المريض الذكر. نتيجة اختبار الحيوانات المنوية هي دليل في تحديد العلاج المطلوب تطبيقه.

كيف يتم عمل مخطط النطاف؟

قبل فحص الحيوانات المنوية ، يجب أن تكون فترة الامتناع عن ممارسة الجنس بين 2-7 أيام. عندما يكون الامتناع عن ممارسة الجنس أقل من يومين ، فقد يكون عدد الحيوانات المنوية منخفضًا ، وعندما يزيد عن 7 أيام ، قد يزيد عدد الحيوانات المنوية ، ولكن قد يكون عدد الحيوانات المنوية المتحركة منخفضًا. لهذا السبب ، قبل الاختبار ، يتم التشكيك بالتأكيد في يوم الامتناع عن ممارسة الجنس ، وفي حالة مواجهة موقف مختلف ، يتم إبلاغ طبيب المريض. نود منكم إعطاء عينة السائل المنوي في الغرفة المعدة خصيصًا لهذا الإجراء في عيادتنا. قد يكون التنقل منخفضًا في العينات التي يتم إحضارها من الخارج وقد يؤثر على النتيجة. لهذا السبب نفضل أن يتم أخذ عينة السائل المنوي في عيادتنا.

يتم تقييم عينة السائل المنوي المأخوذة من المريض الذكر بمساعدة أداة خاصة (غرفة ماكلر). بمساعدة هذه الأداة ، يتم تحديد إجمالي عدد الحيوانات المنوية ، وعدد الحيوانات المنوية المتنقلة وغير المتحركة. تساعدنا غرفة Makler في تحديد عدد الحيوانات المنوية لكل مليلتر مع المساحة القياسية التي توفرها.

بعد العد ، يتم صبغ الحيوانات المنوية المنتشرة على الشريحة وتقييمها شكليًا. بعد عملية التلوين ، يتم تقييم 200 حيوان منوي على الأقل ويتم أخذ متوسط. وبالتالي ، يتم تحديد معدل الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي في السائل المنوي. معدل الحيوانات المنوية الطبيعي هذا مهم جدًا لأن الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي فقط هي التي يمكنها تخصيب البويضة


 

ما هي المدة التي تستغرقها نتيجة اختبار الحيوانات المنوية؟

يعد اختبار الحيوانات المنوية اختبارًا مهمًا للغاية يجب فحصه من قبل أشخاص ذوي خبرة في أيد أمينة. هذا الاختبار ، الذي يمكن أن نعطي نتائج في أقل من 2-3 ساعات ، يعطينا الكثير من المعلومات حول الصحة الإنجابية للذكور. يمكنك الحصول على نتيجتك في نفس اليوم ، يمكنك مناقشة النتيجة مع طبيبنا وتقييمها.

ما الذي يجب مراعاته عند إعطاء عينة من الحيوانات المنوية؟

يجب غسل اليدين قبل العملية.

أثناء عملية أخذ العينات ، لا يتم استخدام مواد التشحيم مثل الصابون واللعاب.

علبة الحيوانات المنوية المعطاة لك معقمة ، من فضلك لا تلمسها.

على سبيل المثال ، اجمع كل شيء في العلبة. إذا لم تتمكن من جمع عينة السائل المنوي بالكامل في العلبة ، فتأكد من إبلاغ الموظفين. هذا يمكن أن يسبب تغييرات في عدد الحيوانات المنوية.

كيف يتم تحديد القيم الطبيعية للحيوانات المنوية؟

في البداية ، استخدمت كل عيادة قيمًا مختلفة للحيوانات المنوية وطرق تقييمها. يمكن أن تختلف من بلد إلى آخر. لذلك ، لم يكن من الممكن تقييم قياسات الحيوانات المنوية من مكان مختلف. يمكن أن تختلف من بلد إلى آخر. لذلك ، لم يكن من الممكن تقييم قياسات الحيوانات المنوية من مكان مختلف. وبناءً على ذلك ، نشرت منظمة الصحة العالمية (WHO) دليلاً لفحص عينة السائل المنوي. تقوم منظمة الصحة العالمية بشكل دوري بتجديد هذا الدليل وتحديثه. تم نشر الدليل الإرشادي الجديد مؤخرًا في عام 2021 من خلال تجديد قيم الحيوانات المنوية الطبيعية. عند تحديد القيم الطبيعية للحيوانات المنوية ؛ يتم أخذ متوسط ​​عينات الحيوانات المنوية من الرجال الذين حمل أزواجهم خلال 12 شهرًا. في عيادتنا ، يتم إجراء مخطط النطاف وفقًا لهذا التوجيه.


 

ما هي القيم الطبيعية للحيوانات المنوية؟

تم تجديد ونشر دليل منظمة الصحة العالمية الذي استخدمناه لتقييم عينة السائل المنوي عام 2021. نشر الدليل ، الذي نُشر آخر مرة في عام 2010 ، القيم الطبيعية للحيوانات المنوية بعد فترة توقف طويلة. من الجيد أن تكون قادرًا على القول من وجهة نظر الصحة الإنجابية للذكور أنه لم يكن هناك الكثير من التغيير وعلى الأقل لم يحدث تدهور. القيم الطبيعية للحيوانات المنوية التي نشرتها منظمة الصحة العالمية في عام 2021 هي كما يلي.


 

كيف يجب تقييم نتائج فحص الحيوانات المنوية؟

حجم عينة السائل المنوي 1.4 مل على الأقل ، وتركيز الحيوانات المنوية. بمعنى آخر ، يجب أن يكون عدد الحيوانات المنوية المطلوبة في 1 مليلتر 16 مليونًا ويجب أن يكون هناك 39 مليون حيوان منوي في حجم السائل المنوي بأكمله.

أحد معاييرنا المهمة الأخرى هو التنقل ، والذي نسميه الحركية. التقييم منذ عام 2010 ؛ تم تقييمها في ثلاث مجموعات على أنها تتحرك إلى الأمام ، في الموقع وغير متحركة. في الدليل الجديد ، تم تقسيم التنقل إلى أربع مجموعات ؛ يتم تقييمه على أنه يتحرك بسرعة إلى الأمام ، ويتحرك ببطء إلى الأمام ، ويتحرك في مكانه ولا يتحرك. بينما بلغ إجمالي معدل التنقل 40٪ ، أصبح 42٪ اعتبارًا من عام 2021.

معيار مهم آخر هو شكل الحيوانات المنوية ، وهي مورفولوجيا. لأن الحيوان المنوي الطبيعي فقط لديه القدرة على الذهاب وتخصيب البويضة. قبل عام 2010 ، كان هذا محيرًا للغاية ، كانت منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيف مختلف. في عام 2010 ، قبل قيم كروجر كقيم عادية. في تقييم كروجر ، كانت معايير التقييم للرأس والرقبة وكل جزء من الحيوانات المنوية واضحة جدًا ولا تعتبر أي حيوانات منوية أخرى طبيعية. في السابق ، تم قبول 4٪ مورفولوجيا كالمعتاد ، وتستخدم هذه القيمة بنفس الطريقة في الدليل الجديد وتبقى ضمن القيم الطبيعية بنسبة 4٪.


 

أين يجب أن أحصل على اختبار مخطط النطاف؟

تحليل السائل المنوي ، لأنه سهل ، هو اختبار مهم للغاية يجب إجراؤه في أيد أمينة وتقييمه من قبل أشخاص ذوي خبرة. يخبرنا الكثير عن الصحة الإنجابية للمريض الذكر. يتم تحديد نوع العلاج المراد إدارته عن طريق هذا الاختبار إذا لم تكن هناك حاجة لإجراء اختبارات إضافية. لهذا السبب ، يجب عليك بالتأكيد اختيار المركز الذي ستخضع فيه لاختبار مخطط الحيوانات المنوية من خلال البحث جيدًا.


 


 

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X

أي من مراكزنا تود الاتصال؟