x

ما هو تجميد الحيوانات المنوية؟

ما هو تجميد الحيوانات المنوية؟

تجميد الحيوانات المنوية هي عملية تجميد وتخزين عينة الحيوانات المنوية المأخوذة من مريض ذكر ، بعد تحليلها في المختبر ، ليتم إذابتها واستخدامها في علاج أطفال الأنابيب في المستقبل. تم استخدام تجميد الحيوانات المنوية بنجاح لفترة طويلة.

يمكن تطبيق تجميد الحيوانات المنوية بنجاح في كل من العينات التي تم الحصول عليها عن طريق القذف والعينات التي تم الحصول عليها بالوسائل الجراحية (microTESE ، TESA).

خاصة في الحالات التي يتم فيها الحصول على الحيوانات المنوية عن طريق الجراحة ، يجب تطبيق تجميد الحيوانات المنوية لأنه يزيل مخاطر إعادة الجراحة للمريض الذكر في تجارب أطفال الأنابيب المتكررة المحتملة.

بالنسبة لخلايا الحيوانات المنوية المخزنة بالتجميد ، يجب على المريض التوقيع على استمارات الموافقة سنويًا.

في حالة وفاة المريض أو عدم تجديد استماراته السنوية بعد طلب الإتلاف ، يتم تسجيل العينات وإتلافها تحت إشراف مديرية الصحة بالمحافظة.

 

كيف يتم تطبيق عملية تجميد الحيوانات المنوية؟

لعملية تجميد الحيوانات المنوية. بعد يومين إلى سبعة أيام من الامتناع عن ممارسة الجنس ، يتم تقديم عينة في غرفة خاصة معدة لمرضانا الذكور في مركزنا. بادئ ذي بدء ، يتم تحليل عينة الحيوانات المنوية المأخوذة. بعد أن يتم تقييم عينة السائل المنوي من حيث الحجم والعدد والحركة ، يتم تقسيمها إلى أنابيب خاصة مقاومة للتجميد حسب العدد والكمية.

في المرضى الذين يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية ، تتكرر عملية التجميد عدة مرات لمحاولة الوصول إلى العدد الكافي. من أجل منع تلف الحيوانات المنوية من عملية التجميد ، يتم إضافة محلول وقائي للحيوانات المنوية بقدر حجم السائل المنوي.

بعد خلط عينة السائل المنوي بمحلول وقائي ، تحفظ في بخار النيتروجين السائل عند -196 درجة ، ثم توضع في خزانات خاصة تحتوي على النيتروجين السائل عند -196 درجة. يمكن تخزين عينات الحيوانات المنوية في هذه الخزانات لسنوات دون أي ضرر.في أنابيب خاصة مع عينات ؛ يتم الاحتفاظ بها على ملصقات تحمل اسم المريض واللقب وتاريخ الميلاد ورقم البروتوكول ورقم التعريف الشخصي والفريد. بالإضافة إلى ذلك ، يتم وضع عينات المرضى في خزان النيتروجين السائل بنظام خاص لرسم الخرائط.

تحت أي ظروف يتم تطبيق عملية تجميد الحيوانات المنوية؟

يجب تجميد الحيوانات المنوية قبل العلاجات التي قد تضر بإنتاج الحيوانات المنوية ، مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. وبالتالي ، فإن تكاثر هؤلاء المرضى محمي.

يجب تجميد الحيوانات المنوية قبل الجراحة أو الأدوية التي قد تتسبب في تلف إنتاج الحيوانات المنوية.

في حالات cryptozoospermia مع انخفاض شديد في عدد الحيوانات المنوية ، يجب ضمان العلاج عن طريق تجميد الحيوانات المنوية قبل العلاج.

في بعض المرضى ، قد لا تظهر الحيوانات المنوية في كل عينة ، وفي هذه الحالة يجب تجميد الحيوانات المنوية عند رؤيتها.

في المرضى الذين يعانون من مشاكل في القذف نتيجة إصابات النخاع الشوكي.

في المرضى الذين يعانون من سحب الحيوانات المنوية جراحيًا (MicroTESE) بعد تشخيص فقد النطاف ، يجب تجميد الحيوانات المنوية الموجودة وتخزينها لاستخدامها في العلاجات اللاحقة ، وذلك لتجنب إمكانية إعادة الجراحة.

كيف يتم تخزين خلايا الحيوانات المنوية المجمدة؟

بعد أن يتم تجميد عينات الحيوانات المنوية ، يتم تخزينها في خزانات خاصة تحتوي على النيتروجين السائل عند -196 درجة. يتم تحديد مواقع العينات من خلال تطبيق نظام خرائط خاص. يتم قياس مستوى النيتروجين السائل في هذه الخزانات بانتظام ويتم تسجيل المستوى ومراقبته. يمكن تخزين عينات الحيوانات المنوية ، التي يتم تجميدها ووضعها في خزان نيتروجين سائل ، لسنوات دون أن تفسد طالما لم يتم إزالتها من النيتروجين السائل.

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X

أي من مراكزنا تود الاتصال؟