x

AMH


 

AMH

يتم إفراز مضادات مولريان (AMH) من خلايا سيرتولي في الخصية عند الرجال ويتم إفرازها طوال الحياة ، مما يضمن التطور الطبيعي للعضو الجنسي في الفترة المبكرة. يبدأ إفرازه من الخلايا الحبيبية في المبايض بعد الولادة عند النساء ، ويزداد خلال فترة الخصوبة ، وينخفض ​​مع سن اليأس ، ويقل إفرازه لدرجة لا يمكن اكتشافه مع سن اليأس.

يلعب هرمون AMH دورًا مهمًا جدًا في نمو الأنسجة والتمايز في الجنين. يضمن تراجع قناة مولر ، التي تشكل قناة فالوب وأجزاء المهبل العلوية في الجنين الذكر ، ويوفر تكوين الأعضاء التناسلية الذكرية وتنظيم تكوين الحيوانات المنوية ، أي إنتاج الحيوانات المنوية. في النساء ، يلعب أيضًا دورًا في تنظيم تكوّن الجريبات ، أي البيضة التي ستنمو.

ما هو اختبار هرمون AMH؟

اختبار هرمون مضاد مولر هو اختبار دم يتم إجراؤه لقياس احتياطي المبيض لدى النساء. يبدأ إفراز هرمون AMH ، الموجود في كل من النساء والرجال ، في الرحم عند النساء ويستمر إفرازه حتى سن اليأس. تنخفض إلى مستويات لا يمكن قياسها مع انقطاع الطمث.

هرمون AMH هو هرمون يفرز من الخلايا الحبيبية للبويضات الصغيرة التي تبدأ في النمو عند النساء. يحدد هرمون AMH البويضة التي ستنمو بمعدلات نمو. إنه اختبار مهم للغاية يعطي معلومات عن احتياطي المبيض ، حيث يتم إفرازه من خلايا صغيرة لا يمكن رؤيتها حتى بالموجات فوق الصوتية. يرتبط مستوى هرمون AMH ارتباطًا مباشرًا بعدد البويضات في المبايض.

قد يكون هرمون FSH ، الذي تم فحصه من قبل ، مضللًا لأنه لا يمكن قياسه إلا في فترات معينة من الحيض ويتنوع كثيرًا من شهر لآخر. ومع ذلك ، بما أن هرمون AMH يُفرز من المبايض ولا يتغير في الدورة ، فإنه يعطي معلومات صحية عن احتياطي المبيض.

مع تقدم عمر المرأة ، تنخفض قيمة AMH بما يتناسب مع عدد البيض. إن الكشف عن قيمة هرمون (AMH) عند مستويات منخفضة جدًا هو مؤشر على اقتراب سن اليأس. يخبر مستوى AMH المنخفض في سن مبكرة مريضنا أن يسرع. يشير انخفاض مستوى هرمون AMH ، خاصة تحت سن 35 ، إلى أنه يجب الانتباه إلى "سن اليأس المبكر". من المستحسن أن تحمل مرضانا في هذه الحالة في أقرب وقت ممكن إذا رغبوا في إنجاب طفل ، وإذا لم يكن لديهم طفل يرغب في ذلك الوقت ، فيجب عليهم تجميد البويضات.

في بعض الأحيان يمكن اكتشافه عند مستويات عالية جدًا في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).

في تطبيقات علاج أطفال الأنابيب ، يعد هرمون AMH علامة مهمة تظهر الاستجابة للعلاج. يرشدنا إلى تحديد مستوى الهرمون الذي يجب استخدامه قبل العلاج. يتم مشاركة المعلومات التي تفيد بأنه يمكن جمع عدد صغير من البويضات بمستويات منخفضة من هرمون AMH مع المريض قبل العلاج. من الضروري تعديل جرعات الدواء بحذر أكبر ، مع العلم أن المستويات المرتفعة من هرمون AMH يمكن أن تجمع عددًا كبيرًا من البيض وهناك خطر تحفيز مفرط للمبايض (متلازمة فرط التحفيز).

كيف يتم اختبار AMH؟

يتم إجراء اختبار هرمون AMH ، مثل اختبارات الهرمونات الأخرى ، من خلال فحص الدم. بالنسبة لاختبار هرمون (AMH) ، ليس من الضروري أن يكون لدى المريضة فترة حيض أو أن تكون في يوم معين بعد الحيض ، مثل هرمون FSH. يمكنك إجراء اختبار AMH في عيادتنا في أي وقت عن طريق التبرع بالدم.

لماذا يتم طلب اختبار AMH؟

الاستخدام الأكثر شيوعًا لاختبار هرمون AMH هو تحديد احتياطي المبيض لدى النساء. AMH هو أهم علامة في تحديد احتياطي المبيض اليوم.

وهو الاختبار المرغوب في تقصي ومتابعة أورام الخلايا الحبيبية (سرطان المبيض).

يتم استخدامه لتحديد مخاطر الاستجابة الضعيفة أو فرط التنبيه (OHSS) في علاج أطفال الأنابيب.

يتم استخدامه للتشخيص التفريقي في المرضى الذين يعانون من تشوهات الأعضاء التناسلية.

إنه اختبار يستخدم للكشف عن سن اليأس.

إنه اختبار موصى به لتشخيص متلازمة تكيس المبايض (PCOS).

ما هي القيم العادية لاختبار AMH؟

يكون عند مستوى 1.5-4 نانوغرام / مل مع البلوغ ، أي مع فترة البلوغ. يتناقص مع تقدم العمر وينخفض ​​إلى مستوى لا يمكن اكتشافه في الدم مع انقطاع الطمث. يتناقص مع تقدم العمر وينخفض ​​إلى مستوى لا يمكن اكتشافه في الدم مع انقطاع الطمث. يجب أن يتم تقييم قيمة AMH الخاصة بك من قبل أطبائنا. نظرًا لأن انخفاض قيمة هرمون AMH يشير إلى انقطاع الطمث المبكر تحت سن 35 عامًا ، يجب على مريضتنا الإسراع في إنجاب طفل. يجب تقييم كل مريض بشكل منفصل وتطبيق العلاج الشخصي.

مرتفع (AMH> 4 نانوغرام / مل)

عادي (AMH 1.5-4 نانوغرام / مل)

منخفض (AMH <1.5 نانوغرام / مل)

منخفض جدًا (AMH <0.5 نانوغرام / مل)

ما هي الاختلافات الرئيسية بين FSH و AMH؟

يتم إفراز هرمون FSH من الغدة النخامية في الدماغ ، بينما يتم إفراز هرمون AMH مباشرة من الخلايا الحبيبية في المبيض.

يمكن إجراء FSH في وقت معين من الدورة الشهرية ، بينما يمكن إجراء AMH في أي وقت من الدورة.

يختلف هرمون FSH كثيرًا خلال فترات الدورة الشهرية وفترات انقطاع الطمث. قيمة AMH ثابتة دائمًا.

لا يتأثر هرمون AMH بأدوية تحديد النسل.

AMH هو اختبار مباشر يوضح احتياطي المبيض لدى المرأة.

بالنسبة لاختبار هرمون AMH ، لا يحدث الجوع والشبع فرقًا.

كيف يتم تقييم اختبار AMH؟

يجب تقييم نتيجة AMH مع جميع نتائج الفحص والفحص بعد مقابلة طبيبنا.

يجب أن تتذكر أن قيمة AMH تعطي معلومات حول عدد البويضات في مبيضك ، وليس حول جودة البويضة. في قيم AMH المنخفضة جدًا ، لا داعي للقلق على الفور والاستفادة الجيدة من الوقت المتبقي. لا ينبغي أن ننسى أنه مع وجود قيمة منخفضة جدًا من هرمون AMH ، يتم تطوير حتى عدد صغير من البيض عالي الجودة وتحقيق الحمل ،لا تيأس ، يجب عليك فقط استغلال الوقت بشكل جيد.

في مختبر علم الأجنة لدينا ، الذي اعتاد العمل مع عدد صغير من البويضات ، سيتم الحصول على أفضل الأجنة من أجلك.

نحن نعلم أن OHSS قد تتطور أثناء علاج التلقيح الاصطناعي في مرضانا الذين لديهم قيم AMH عالية ونحن ندير عملية العلاج اعتمادًا على عامل الخطر.

معالجة انخفاض قيمة AMH؟

يمكن للرجال إنتاج الحيوانات المنوية كل يوم ، بينما تولد النساء باحتياطي من المبيض. تستخدم النساء كمية معينة من البيض من هذا الاحتياطي كل شهر. توضح قيمة AMH عدد البويضات في المبيض ، نظرًا لأنه لا يمكن إنتاج بويضات جديدة عند النساء ، فلا يمكن معالجة قيمة منخفضة من هرمون AMH. نوصي مرضانا ذوي قيمة AMH المنخفضة بالإسراع إذا كانوا يريدون إنجاب طفل ، حيث لا يمكن زيادة قيمة AMH.

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X

أي من مراكزنا تود الاتصال؟