x

العقم و التغذية

تؤثر التغذية السليمة على الصحة الإنجابية كما تؤثر على صحة الجسم ككل بشكل عام. ينبغي على المرأة التي تخطط للحمل اتّباع نظام غذائي يعتمد بشكل متوازن على الفاكهة والخضروات والكربوهيدرات واللحوم والحد من تناول الأغذية التي تحتوي على دهون. بالإضافة إلى ضرورة التحكم في كمية السعرات الحرارية التي تتناولها السيدة يوميًا للحفاظ على وزنها الطبيعي.

وزن الجسم

من المعروف أن الوزن الزائد يؤثر على وظيفة المبايض. إن القيم الطبيعية لوزن الجسم وكمية الدهون محددة. يُحسب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم على طول الجسم بالمتر المربّع.
على سبيل المثال: هذا المؤشر بالنسبة لسيدة طولها 170 سم ووزن 63 كجم هو 60/1.7_ 7.20 كجم لكل متر_.

إن القيم الطبيعية لمؤشر كتلة الجسم هي 18.5 - 25 كجم لكل متر_، وننصح السيدات اللاتي في سن الثلاثين ويزيد وزنهن عن قيم المؤشر بضرورة إنقاص الوزن تحت إشراف أخصائي تغذية قبل العلاج. يؤثر وزن الجسم الزائد سلبًا على وظيفة الإباضة، ويؤدي أيضًا عادةً خلال الحمل إلى حدوث مشكلات غير مرغوبة بها مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والخثار النفاسي. وبمعنى آخر، كلما زاد وزن السيدة الحامل، زاد وزن رضيعها، وبالتالي تزيد احتمالية الولادة بعملية قيصرية.

تناول الكافيين

هناك العديد من الدراسات التي أقرّت بأن تناول الكافيين يقلل من فرص الحمل لدى المرأة. فمن المعروف أن الكافيين يزيد من مخاطر حدوث إجهاض أثناء الحمل، ويؤثر سلبًا على وزن الرضّع عند الولادة. ولهذا السبب، فعلى كل سيدة تنوي الحمل، التقليل من معدّلات تناول الكافيين والشاي يوميًا ومن استهلاك القهوة.

تناول الفيتامينات

إن أهم الفيتامينات التي ننصح بتناولها في فترة ما قبل الحمل هي حمض الفوليك. وبالفعل أثبتت الدراسات أن تناول حمض الفوليك خلال 45 يومًا قبل الحمل، يحد من المخاطر الناتجة عن عيوب الأنبوب العصبي على وجه الخصوص والتي تُوصف بالنمو الخاطئ لفقرات الجنين. لذا، ينبغي على السيدة التي تنوي الحمل، تناول مقدار 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا. كما إن حمض الفوليك متاح للبيع على هيئة تركيبة متعددة الفيتامينات أو بصفته حمض الفوليك فقط.

الأدوية العشبية

تُستخدم الأدوية المستخرجة من النباتات على نطاق واسع اليوم. ومن بينها أدوية تحتوي على نبات الجنكو ونبات القنفذية الأرجوانية وهي معروفة بتأثيرها السلبي على وظائف البويضات والحيوانات المنوية. وتُنصح السيدات التي تنوي الحمل بالابتعاد عن تناول مثل هذه الأدوية.

  • تحديد موعد
  • طرح سؤالاً

للحصول على نسخة مجانية من كتاب أريد طفلا من تأليف الدكتور هاكان أوزأورنك وتحميل النسخة يمكنكم التسجيل من هنا

Our Instagram

#bebekistiyorum

X