x
أطفال الأنابيب

ماهو علاج أطفال الأنابيب؟

ماهو علاج أطفال الأنابيب؟
في يومنا هذت يعتبر علاج التلقيح الاصطناعي العلاج الأكثر شيوعًا في مجال العلاج المساعد على الإنجاب. التعريف التّقني للتلقيح الاصطناعي: هو عمليّة إخصاب خلية البويضة الأنثوية وخلية السائل المنوي الذكري (الحيوانات المنوية) خارج الجسم في ظل ظروف مخبريّة معدة بعناية واختيار عدد معين من خلايا البويضة الملقحة (الجنين) ووضعها في الرحم.


بدأ العمل في مجال التّخصيب الاصطناعي من عام 1971 لتستمر التّطبيقات والتّقنيات المرتبطة به إلى يومنا هذا. يعتبر روبرت ج. إدواردز المؤسس الحديث لعلاج للتلقيح الاصطناعي. وُلد أول طفل بواسطة التلقيح الصناعي (لويز براون) عام 1978 في إنجلترا. بعد هذا الانجاز مجال الصحة الإنجابية، اكتسبت الدراسات في مجال الإخصاب في المختبر السرعة وانتشرت في العالم. حدثت أول ولادة بمساعدة التّخصيب الاصطناعي في تركيا عام 1989 في جامعة ايجه.

يحتوي الطريقة على أكثر من نوع علاجي.

نحن على استعداد للسير على هذا الطريق معك حتى تتمتع أنت وطفلك بمستقبل صحي وسعيد.

علاج التلقيح الصناعي/ الحقن المجهري
على الرغم من أن مدة علاجات أطفال الأنابيب قد تختلف باختلاف أنواعها إلا أنه عادةً يتم تطبيق البروتوكول الطويل الأكثر شيوعًا. خطوات العلاج في البروتوكول الطويل هي كما يلي:
1. تحفيز المبيضين

 يتم البدء بتناول الأدوية التي تحتوي على هرمونات على شكل إبر لتنشيط المبايض وذلك في اليوم الثالث من أيام الحيض. الغرض من استخدام هذه الأدوية هو المساعدة على تطوير أكثر من بويضة لزيادة احتمالية حدوث الحمل. تتراوح فترة تحفيز المبايض من 12 إلى 14 يومًا تقريبًا و من الممكن أن تختلف هذه الفترة من شخص لآخر بحيث يتم ترتبط باستجابة المبيضين للدواء. تتم مراقبة البويضات عن كثب خلال هذه الفترة وذلك بواسطة تطبيق الأمواج فوق الصّوتية كل 2-3 أيام.

في اليوم السّادس من هذا العلاج يتم تقديم المضاد الهرموني الغونوداتروبين كوسيلة وقائية من أجل منع التشقق المبكر للبصيلات. يتم تقديم هذا العلاج من منطقة السّرة.

2. جمع البويضات

مع وصول البويضات إلى مرحلة نمو محدّدة، يتم استخدام علاج هرموني مختلف بهدف كسر خلايا البويضة. يتم جمع البويضات بعد مرور 34-36 ساعات من الحقن. يعتبر توقيت استخدام الإبر مهم للغاية في هذه العمليّة.

عمليّة جمع البويضات: بعد دخول المريضة إلى العيادة بمعدة فارغة صباحاً، يتم تنويمها وجمع البويضات خلال إجراء يستغرق من 15 إلى 20 دقائق. لن تشعر المريضة بأي ألم وذلك بفض المخدّر. يتم الوصول إلى البويضات عن طريق المهبل. يتم استخدام إبرة موجهة بواسطة الموجات فوق الصوتية لامتصاص البويضات للخارج. وسطيّا من الممكن جمع 10-12 بويضة، ولكن هذا الأمر يختلف من شخص إلى آخر بحيث من الممكن جمع رقم يتراوح من 1 إلى 40 بويضة. قد يكون هناك حالات نادرة لا يمكن فيها جمع البويضات. يمكن للمرضى العودة إلى المنزل خلال بضع ساعات، ولا يحتاج الإجراء الدّخول إلى المستشفى.

3. تلقيح البويضات
يتم تخصيب خلايا البويضات المأخوذة باستخدام طريقة التلقيح الصناعي التقليدية (IVF) أو الحقن المجهري (ICSI) في ظل ظروف مخبريّة ووفقًا لجودة خلايا الحيوانات المنوية بفضل هذه العمليّة يتم تشكيل الجّنين، وهو الأساس في هذه العمليّة. يحدث التّلقيح تحت المجهر خلال عمليّة تتراوح من 12 إلى 15 ساعة. يتم الإبلاغ عن نتيجة التّلقيح ويتم تحديد يوم واحد لنقل الجّنين.

4. نقل الجّنين

بعد جمع الأجنى (خلال هذه المرحلة تسمّى ما قبل الجّنين) تتم عمليّة النّقل بعد مرور 48-72 وفي بعض الأحيان 120 ساعة. يختلف الوقت بحسب جودة الأجنّة. يتم إدخال الأجنة برفق عبر عنق الرحم بمساعدة قسطرة رفيعة على شكل أنبوب بلاستيكي لإيصالها داخل الرّحم. يتم نقل جنين واحد في أول جلستن علاج للمرضى دون 35 عام، بينما يتم نقل جنينين كحد أعلى لباقي المرضى. يتم تخريج المريض بشكل مباشر بعد الانتهاء من الإجراء وذلك بسبب سهولة التّطبيق وخلوه من الألم. يتم تقديم هرمون البروجسترون ، والذي يُعطى عن طريق المهبل أو عن طريق الحقن للمريضة حتى إجراء اختبار الحمل بعد حوالي أسبوعين.

 يتم إجراء التّصوير بالأشعّة فوق الصّوتية بعد مرور 10 أيام من تاريخ اختبار الحمل وذلك لدى السّيدات ذوات النّتائج الإيجابية في الاختبار.

5. اختبار الحمل

يتم إجراء اختبار الحمل بعد 12 يومًا من إجراء النقل. يتم تحديد حدوث أو عدم حدوث الحمل. يسمّى هذا الاختبار باسم betaHCG  وهو عبارة عن فحص دم لا يتطلب التوقف عن الطّعام.

عندما يعطي اختبار الحمل نتيجة إيجابية يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بعد 10 أيام من حدوث الحمل. كما ومن الممكن لمرضانا من المدن الثانية أو في الخارج إجراء الفحوصات في المناطق الّتي يتواجدون فيها وإرسالها.



  • الحصول على موعد
  • اسألنا

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X