x
أطفال الأنابيب

التزجيج

ماهي عمليّة التّزجيج؟
تعتبر طريقة التّزجيج الطّريقة الأحدث في تقنيات تجميد الأجنّة. تعني كلمة التّزجيج حرفيّاً التّجميد في زجاجة. في تقنية التزجيج يتم توفير انخفاض مفاجئ في درجة الحرارة ويتكون سطح زجاجي صلب حول الخلايا بشكل سريع وذلك بفضل حلول التجميد عالية التركيز.

طريقة تجميد الأجنّة الاعتياديّة
في الطّريقة التّقليدية للتجميد وهي الطّريقة الأولى المتّبعة على الخلايا البشريّة، يتم تطبيق عمليّة تجميد بطيئة ومنضبطة وذلك لتشكيل بلورات من الجّليد حول الخلايا بهدف المحافظة على حيويّتها. ومع ذلك وبسبب الصّدمة قد لا يتمكّن الجنين من الحفاظ على حياته. 

علاج التّزجيج
 تزداد فرص الحمل خلال علاج التّزجيج والسّبب في ذلك يعود إلى أنّ 95% من الأجنّة الّتي يتم تطبيق العلاج عليها تحافظ على حياتها بفضل التّجميد السّريع، أي ما يعني أكثر بـ 600 إلى 1000 مرّة من طريقة التّجميد الاعتياديّة. 

توفّر طريقة العلاج نجاحاً كبيراً في عمليّات المساعدة على الإنجاب مقارنةً بطرق التّجميد البطيئة.

تستغرق عملية التجميد ما يقارب 10 دقائق في طريقة التزجيج بينما قد يستغرق تجميد الجنين بالطريقة التقليدية حوالي 3 ساعات. أحد عوامل النجاح في علاج أطفال الأنابيب هو صحة الجنين المراد نقله.  من الممكن أن تسبّب طريقة التّجميد الكلاسيكية خطراً على حياة الخلايا وذلك لأنها تستغرق حوالي 3 ساعات، بينما تعمل طريقة التّزجيج بشكل سريع وتحافظ على السلامة الهيكلية للخلية مما يعني تحقيق النجاح بمعدّل أعلى بكثير من الطريقة التقليدية.

يمتلك الجّنين الّذي يتعرّض إلى العوامل الخارجيّة بشكل أقل نسبة أكبر بتحقيق نجاح الحمل بعد نقله وذلك مقارنة بالجّنين الّذي يتم نقله بالطّرق التّقليديّة.

عمليّة إذابة الجّنين
لا يقل نجاح عمليّة الذوبان أهمية عن نجاح عملية التزجيج. يجب أن تتم عملية الذوبان بواسطة فريق متمرس من أجل تقليل تعرض الأجنة للعوامل الخارجية. باعتبارها مركز يوروفيرتال واحدة من أولى المؤسسات التي تطبق طريقة تجميد الأجنة بطريقة التزجيج فإن أحد العوامل ذات معدلات النجاح العالية لدينا هو خبرته في عمليات التجميد والذوبان باستخدام طريقة التزجيج.
تقنيّات تجميد الأجنّة 
أحد أهم العوامل التي تحدد نجاح مراكز التلقيح الاصطناعي هو أن مختبر علم الأجنة لديه فريق عمل متمرس يستخدم أحدث التقنيات بأكثر الطرق كفاءة.  تلعب خبرة وتجربة الأشخاص الذين يقومون بعمليات التجميد والإذابة دوراً كبيراً في نجاح العمليّة خاصة في الحالات التي يتم فيها معالجة عدد محدود من البويضات والأجنة. تحقق التسهيلات الفنية وتقنيات المختبر معدلات حمل عالية طالما يوجد فريق متمرس يستخدمها بكفاءة. ففي هذا المجال هناك أهميّة كبيرة لكل بيضة ويجب أن يكون معدّل الخسارة قريب من الصفر.

تجميد الأجنة طريقة تستخدم بكثرة في تقنيات المساعدة على الإنجاب. يتم تجميد الأجنة التي لم يتم نقلها للأم وتخزينها من أجل حماية فرصة الحمل.


أمان الأطفال المرشّحون 27/7
يتم الاحتفاظ بالجنين الناتج عن تلقيح البويضة من الأم والحيوانات المنوية من الأب في بيئة مخبريّة في خزانات النيتروجين السائل عند درجة حرارة -196.
 

 

  • الحصول على موعد
  • اسألنا

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X