x
أطفال الأنابيب

تجميد الأجنة

ماهو تجميد الأجنّة؟
تجميد الأجنّة هي عملية حفظ الجنين (التركيب الخلوي الذي يتكون من إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية) بالتبريد.


من هم الأشخاص المناسبون لهذا الإجراء؟
عندما يتم الحصول على عدد كبير من الأجنة ذات النوعية الجيدة أثناء تطبيق التلقيح الاصطناعي يتم تجميد وتخزين الأجنة التي لم يتم نقلها. من الممكن إذابة هذه الأجنة واستخدامها في محاولات لاحقة عند الضرورة. لتطبيق المحاولة يجب أن يكون هناك على الأقل إثنين من الأجنّة المجمّدة. يحق للأزواج الذين حصلوا على تصريح وفقًا للوائح في تركيا تخزين الأجنّة في نيتروجين سائل لمدة خمس سنوات. في حالة الطلاق أو وفاة أحد الزوجين سيتم اعتبار شهادة تجميد الأجنة ملغيّة وسيتم إتلاف الأجنة.

ماهي ميزات التّطبيق؟
تعتبر عمليّة التّجميد عمليّة اقتصاديّة. لا داعي لتحفيز المبايض بالأدوية وجمع البويضات مرة أخرى وذلك بسبب وجود أجنّة جاهزة. يعمل هذا الأمر على خفض التّكلفة إلى النّصف. كما وتشكّل العمليّة ضغط أقل على المريض. تخلو العمليّة من التّعرض إلى خطر فشل الحصول على جنين مما يعني ضغط أقل من ناحية العمل. سهولة التّكيف مع العلاج. قلّة الآثار الجّانبيّة.

كيف يتم تطبيق دورة التّجميد؟
يتم استخدام الأقراص التي تحتوي على هرمون الاستروجين. يضمن هذا الهرمون التطور الصحي لبطانة الرحم حيث يستقر الجنين. يتم إذابة الأجنة ونقلها مع وصول بطانة الرحم إلى السماكة المناسبة. كما ومن الممكن تطبيق علاج التّجميد خلال دورة الحيض الطّبيعية لدى بعض المرضى.

هل سيعاني الأطفال الذين يولدون نتيجة لعملية التّجميد من أي مشاكل؟
أظهرت الدراسات عدم وجود أي أخطار لحدوث تشوّهات ناتجة عن هذه الطّريقة.

ماهو معدل النجاح؟
في يومنا هذا من الممكن القيام بإذابة 95% من الأجنّة باتبّاع تقنية التّزجيج. يتراوح معدّل الحمل 30-40%.

نموذج معلومات تجميد الأجنّة
بعد تطبيق علاج التلقيح الاصطناعي / الحقن المجهري يتم تجميد وتخزين الأجنّة المتبقيّة (الّتي لم يتم نقلها) وذلك بعد الحصول على إذن منك وذلك لاستخدامها في المستقبل. يتم فرض رسوم على عملية التجميد والتخزين. يتم الاحتفاظ بالأجنّة لمدّة خمس سنوات في بقائك متزوّجاً. من الناحية القانونية، يجب عليك التقدم بطلب إلتماس إلى عيادتنا كل عام حتى يستمر تخزين الأجنّة. وفي حال عدم تقديم أي طلب حتّى نهاية العام، فسيتم بشكل قانوني إتلاف الجّنين في الشّهر الأوّل. تتم عمليّة الإتلاف تحت إشراف مسؤول من مديرية الصحة.



  • الحصول على موعد
  • اسألنا

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X