x
أطفال الأنابيب



مايكرو تيسي

ما هو مايكرو تيسي؟
تيسي هي عمليّة الحصول على الحيوانات المنوية من الأنسجة المأخوذة من خصيتي المرضى الذين ليس لديهم أي خلايا منوية خلال القذف (السائل المنوي).

من هم الأشخاص المناسبون لهذا الإجراء؟
إجراء العمل كطريقة جراحية تُطبق على الأشخاص الذين ليس لديهم حيوانات منوية في السائل المنوي. تختلف أسباب عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي:

انسداد القنوات المنوية.
عدم وجود القنوات المنوية.
أسباب هرمونية.
أسباب وراثيّة: تتواجد الجينات التي تمكّن الرّجل من إنتاج الحيوانات المنوية على كروموسوم Y. تؤثر المشاكل في هذه الجينات على إنتاج الحيوانات المنوية.
الإشعاع: من الممكن أن يؤدي العلاج الإشعاعي وخاصة علاج السرطان في بعض الأحيان إلى القضاء على إنتاج الحيوانات المنوية بشكل كامل، وقد تكون هذه الحالة دائمة.
الأدوية: قد توقف بعض الأدوية المستخدمة في علاج السرطان إنتاج الحيوانات المنوية بشكل دائم.
العدوى (بعد النكاف)
كيف يتم الإجراء؟
إجراء تيسي هو إجراء غير مؤلم يتم إجراؤه تحت التخدير. تؤخذ عينات الأنسجة من 4 نقاط مختلفة على الأقل من الخصيتين تحت المجهر. يتم تمرير عينات الأنسجة المأخوذة من خلال سلسلة من العمليات ويتم فصل خلايا الحيوانات المنوية الحية. يتم استخدام هذه الخلايا في عملية الحقن المجهري.

يختلف إجراء تيسي عن إجراء أخذ خزعات الخصيتين. في خزعات الخصيتين يتم الحصول على الأنسجة من منطقة واحدة فقط. ولكن من الممكن أن يكون هناك إنتاج للنطاف من مناطق مختلفة. لهذا السبب من الممكن الحصول على خلايا الحيوانات المنوية باستخدام تيسي لدى المرضى الذين لا تحتوي نتائج الخزعة لديهم على الحيوانات المنوية.

يتم تجميد الحيوانات المنوية التي تم الحصول عليها نتيجة تقنية تيسي وتخزينها وعندها فقط يتم نقل المريض إلى برنامج علاج أطفال الأنابيب. خلاف ذلك  إذا لم يتم العثور على الحيوانات المنوية فسيكون هناك خطر من العلاج غير الضروري للمرأة.

لا تضعف عملية التجميد من جودة الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى ذلك لن يكون هناك حاجة لإجراء تيسي للمرة الثانية لدى المرضى الّذين سيخضعون للتلقيح الاصطناعي من جديد.

نقاط يجب مراعاتها قبل الخضوع لإجراء تيسي المجهري
يجب عدم تناول أي طعام أو شرب أي شراب بما في ذلك الماء قبل العمليّة بـ 6 ساعات.
يجب تنظيف منطقة التّطبيق من الشّعر بواسطة شفرة الحلاقة. قم بالاستحمام.
قم بإحضار سروال فضفاض أو بنطال رياضي لأن الضغط على الخصيتين سيسبب الألم بعد العملية.
سيتم تخريج المريض من العيادة بعد ساعة أو ساعتين.
نقاط يجب مراعاتها بعد الخضوع لإجراء تيسي المجهري
يمكن تناول الطعام السائل بعد مرور 3 ساعات من العملية.
يمكنك الاستحمام بعد 5 أيام من العمليّة.
يجب إيقاف أي نشاط جنسي لمدّة أسبوع بعد العمليّة.
من الممكن استخدام مسكّنات الألم في حال وجود آلام بعد العمليّة.
يجب إبلاغ الطبيب إذا كان هناك أي احمرار وتورم ونزيف في مكان العملية.
نظرًا لاستخدام الغرز ذاتية الذوبان أثناء عملية تيسي المجهري فلا توجد عملية لإزالة الغرز. ستذوب الغرز بعد 7-10 أيام من العمليّة.
الأخطار
من الممكن عدم القدرة على الحصول على الحيوانات المنوية بعد العمليّة. يرتبط هذا الأمر بالأسباب الأساسيّة. فرصة العثور على الحيوانات المنوية في مريض يعاني من انسداد في قنوات الحيوانات المنوية أعلى من المرضى الذين يعانون من مشاكل هرمونية أو وراثية. نادرا ما تحدث عدوى ونزيف بعد العملية الجراحية في موقع العملية.

  • الحصول على موعد
  • اسألنا

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X