x
الإخصاب في الأنابيب

ماذا نعرف من مستوى الهرمونات بالدم؟

تُعد الوظيفة الصحية للهرمونات التي تتحكم في الجهاز التناسلي للإناث هامًا بالنسبة للدورة الشهرية وكذلك بالنسبة لإمكانية الحمل.

الهرمون المضاد لمولر (AMH)

تم طرح اختبار جديد مؤخرًا. وهو يحدد قدرة المبايض أفضل من أي فحص آخر. يمكن إجراء هذا الفحص في أي يوم من أيام الدورة الشهرية. وعندما تكون القيم أقل من 1 نانو جرام / لكل ملليمتر فإن ذلك يدل على أن مخزون المبايض منخفض جدًا.

الهرمون المنبه للجريب

إن هرمون المنبه للجريب هو أحد الهرمونات التي تسمح بنمو خلايا البويضة وتطورها. لا يتم إنتاج بويضات جديدة في جسم المرأة بعد الولادة، ويقل عدد البويضات المخزنة في المبايض تدريجيًا.

وقد يؤدي قياس هرمون المنبه للجريب خلال الخمسة أيام الأولى للدورة الشهرية إلى توفير معلومات حول مخزون المبايض بشكل غير مباشر. حيث تشير القيم أعلى من 12 ميكرو وحدة / ملليمتر إلى وجود مشكلة في مخزون المبايض واستجابة المبايض بشكل ضعيف.

الهرمون الملوتن

يُعد الهرمون الملوتن هو الهرمون الرئيسي الذي يسبب الإباضة. يتسبب هذا الهرمون في حدوث الإباضة مع زيادة مفاجئة في منتصف الدورة الشهرية. يكون معدل الهرمون المنبه للجريب / الهرمون الملوتن في الحالة الطبيعية في بداية الدورة الشهرية أكبر من 1.

وتتم ملاحظة زيادة الهرمون المنبه للجريب في الأمراض المتعلقة بالأيض والتي نطلق عليها اسم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. قد تكون استجابة المبايض زائدة عن الحد عندما يتم تحفيزها باستخدام أدوية خارجية لمرأة مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. إن نسبة هرمون الملوتن /هرمون المنبه للجريب أكبر من 5.2 لصالح متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

هرمون البرولاكتين

إن البرولاكتين هو أحد الهرمونات التي تساعد في إفراز هرمون اللبن. تؤدي ارتفاع نسبة البرولاكتين إلى منع الحمل. وقد يتم ارتفاع نسبة البرولاكتين دون سبب في بعض الأحيان. وفي حالات انخفاض أداء وظيفة الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)، قد يتم ارتفاع نسبة البرولاكتين.

هرمون التستوستيرون

إن هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة. ومع ذلك، فقد تكون نسبة هذا الهرمون مرتفعة عند النساء المصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وعدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر. يتطلب قياس نسبة هرمون التستوستيرون عند النساء وخاصة النساء اللاتي تعانين من نمو الشعر بصورة غير طبيعية ومصاحب باضطراب الدورة الشهرية.

هرمون ديهيدرو ايبي اندروستيرون سلفات

يُعد هذا الهرمون هو هرمون الذكورة الذي تفرزه الغدد الكظرية. تزداد نسبة هذا الهرمون عند وجود مشكلة في نمو الشعر لدي النساء وتكون الغدد الكظرية هي السبب في ذلك.

  • تحديد موعد
  • طرح سؤالاً

للحصول على نسخة مجانية من كتاب أريد طفلا من تأليف الدكتور هاكان أوزأورنك وتحميل النسخة يمكنكم التسجيل من هنا

Our Instagram

#bebekistiyorum

X