x
أطفال الأنابيب

ماهو تطبيق NGS (تسلسل الجّيل القادم) ولمن يصلح التّطبيق؟

تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم تسلسل الجيل التالي ، وهي أحدث وأشمل اختبار لفحص الكروموسوم بدأ تضمينه في طرق الفحص الجيني قبل الزرع (PGD) في علاج الإخصاب في المختبر كتقنية مستخدمة في مسح الكروموسوم بشكل عام. طريقة NGS هي طريقة شاملة لتحليل الكروموسومات يتم تطبيقها على الأجنة قبل نقلها ضمن نطاق الإخصاب في المختبر وتكتشف المشاكل الوراثية في كروموسومات الأجنة. مع هذه الطريقة ، هدفنا هو اختيار الأجنة السليمة عن طريق إجراء التحليل الجيني للأجنة قبل النقل وبالطبع لزيادة فرصة الحمل الصحي. يتم فحص جميع الكروموسومات الأربعة والعشرين في هذا الاختبار.

توفر NGS فحصًا عالي الكثافة  مما يسمح باكتشاف بعض عمليات النقل وكذلك التغييرات العددية التي يمكن أن تحدث في الكروموسومات بالمقارنة مع طرق التشخيص الوراثي قبل الزراعة التي تم تطبيقها والمعروفة حتى الآن.

هل تطبيق NGS مناسب لي؟
لنجيب على هذا السّؤال بالطّريقة التالية. نظرًا لأن هدفنا في NGS هو اكتشاف التغيرات العددية والهيكلية في الكروموسومات فإن الإجابة عن السؤال حول مجموعات المرضى التي تكون هذه التغييرات أكثر شيوعًا لديهم.

مجموعات المرضى الذين يمكنهم تطبيق NGS:
الأم فوق سن 38
تكرار حالات فشل التلقيح الصناعي
الإجهاض بشكل متكرر
عامل الذكور الثقيل
التغييرات في أنماط النواة للأفراد (بعض عمليات النقل).
نريد توضيح السؤال الأكثر شيوعًا الذي نسمعه من مرضانا.

"هل ستطبق هذه الطريقة علي أو على زوجي؟"

يتم تطبيق هذه الطريقة على الأجنة التي تم الحصول عليها عن طريق إخصاب عينات البويضات والحيوانات المنوية التي تم جمعها من الزوجين وتكشف التغيرات في الكروموسومات. بينما تم إجراء خزعة قسيم أرومي على الأجنة في اليوم الثالث ، يتم إجراء خزعة الأديم الظاهر في اليوم الخامس والسادس. يتم تخفيف نسبة الازدواجية بفضل هذا الأمر.

باختصار تزيد NGS من فرص الحمل الصحي من خلال إجراء مسح شامل للكروموسوم في الأجنة.

  • الحصول على موعد
  • اسألنا

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X