x
أطفال الأنابيب

أهمية علم النفس في علاج أطفال الأنابيب

ما هي نفسية من يخضعون لعلاج أطفال الأنابيب؟

نظرًا لارتفاع التوقعات في علاج أطفال الأنابيب، فقد يحدث توتر وقلق، وفي بعض الأحيان قد تؤدي هذه الاضطرابات العاطفية إلى الاكتئاب. يزداد التوتر والتشاؤم لدى أولئك الذين يواصلون علاجات أطفال الأنابيب أو يبدأون العلاج لأول مرة، ويُزِيد الضغط الأسري والبيئي من الشعور بعدم القيمة لدى المرضى، مما يؤثر بشكل كامل على حياتهم الاجتماعية. لا يستطيع المريض التحكم في عواطفه.

متى يجب أن أحصل على الدعم النفسي في علاج أطفال الأنابيب؟

لا تسير الحياة دائمًا في المسار المطلوب والخط المرسوم لها، فقد تتسبب التطورات خارج خططنا في بعض الأحيان في حدوث صدمات طفيفة وهناك حاجة إلى الدعم. تمامًا مثل التعامل مع علاج أطفال الأنابيب. يمكن دائمًا الحصول على الدعم النفسي عند الحاجة لعلاج ناجح لأطفال الأنابيب ولحياة أسرية ومجتمعية أكثر صحة.

ما هو الدعم النفسي في علاج أطفال الأنابيب؟

هو الدعم المقدم للأزواج الذين لا يستطيعون الإنجاب خلال فترة معينة بعد الزواج. خلال فترة العلاج، يدعم الزوجين في كيفية التعامل مع مشاعرهم مثل القلق والتوتر والضغط العصبي والغضب.

ما هو الدعم النفسي الذي يجب الحصول عليه في علاج أطفال الأنابيب؟

إذا تمكنت المريضة من التحكم في العملية من خلال الدعم النفسي أو أي تقنية استرخاء، فإن نسبة الحمل تزداد. في هذه الحالات، يمكن القيام بأنشطة الاسترخاء مثل اليوجا أو الرسم.

في الحالات التي لا يستطيع فيها الشخص التعامل مع القلق أو الاكتئاب، يمكن استخدام مضادات الاكتئاب بما يتماشى مع توصيات الطبيب النفسي أو طبيب أمراض النساء.

ما هي فوائد تلقي الدعم النفسي أثناء علاج العقم وأطفال الأنابيب؟

علاج أطفال الأنابيب هو علاج مزدوج. في هذه العملية، قد لا يتحمل الزوجان بعضهما البعض أحيانًا. لهذا السبب، قد يؤثر تلقي الدعم النفسي أثناء العلاج على العملية بشكل إيجابي ويجعلهم يدعمون بعضهم البعض بالفهم، والاستماع إلى بعضهم البعض، وتجاوز هذه الفترة معًا بسهولة.

ما هي آثار التوتر والضغط العصبي على علاج أطفال الأنابيب؟

يمكن أن يؤدي القلق الشديد والتوتر إلى نتيجة سلبية بشأن العلاج.

تشير الدراسات إلى أنه حتى إذا أصبحت المريضة حاملاً، فإن القلق والتوتر يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الحمل.

هل يزيد الدعم النفسي من نجاح عمليات التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب؟

بالطبع… الدعم النفسي مهم لكل من الزوجين والأطفال الذين سيولدون لمواصلة حياتهم في بيئة صحية. غالبًا ما يشعر الأزواج بانعدام القيمة والإرهاق خلال تلك الوتيرة. يمكن أن تؤدي تلك الوضعية إلى اضطرابات نفسية وسلوكيات سلبية. من المهم جدًا للأزواج أن يكونوا متفاهمين، وأن يستمعوا لبعضهم البعض، وأن يعملوا معًا في تلك الوتيرة. سيساعد الحصول على الدعم النفسي في أن تكون عملية العلاج أكثر صحة، مما يزيد من نسبة نجاح العلاج.

كيف يجب أن تكون الأمور النفسية من أجل الحمل؟ كيف يمكنني التخلص من التوتر من أجل الحمل؟

بطبيعة الحال، فإن أمور مثل السلوك والتفكير الإيجابي ستجعل الحمل أسهل. إذا كان هناك قلق أو توتر لا يستطيع الشخص تحمله، فيمكنه طلب الدعم النفسي للسيطرة عليه.

ماذا يعني الاكتئاب أثناء علاج أطفال الأنابيب؟

الاكتئاب مرض خطير يؤثر على الأفكار والمشاعر والسلوكيات. يتم علاجه بمضادات الاكتئاب والعلاجات. المرضى الذين يميلون للاكتئاب هم أكثر عرضة لشرب الكحول والسجائر. يمكن أن يؤثر ذلك على الهرمونات وبطبيعة الحال على فرص الخصوبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن المفرط أو، على العكس من ذلك، الشهية المفرطة إلى جانب حدوث اضطرابات العقم.

للاكتئاب أسباب مختلفة. بصرف النظر عن رموزنا الجينية، فإن العوامل الحيوية والصدمات المفاجئة والعلاقات الإنسانية السلبية وسوء التغذية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الاكتئاب. في الواقع، ليس من الممكن تعريف كل شخص حي على أنه "يتمتع بصحة جيدة" بشكل كامل من الناحية النفسية أو الفسيولوجية.

تظهر أعراض الاكتئاب لدى الأفراد الذين لديهم توقعات مرتفعة ولا يمكنهم الوصول إلى هدفهم لفترة طويلة. لكن حصولهم على العلاج والدعم يجعل من السهل عليهم الحصول على حياة أكثر صحة. إنهم بحاجة إلى الدعم.

في الدراسة التي رصدت العلاقة بين الاكتئاب والقلق ومضادات الاكتئاب ونتائج علاج التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب، تم تحديد أن 4.4٪ من النساء المشاركات في الدراسة تم تشخيصهن بالاكتئاب أو القلق في غضون عامين قبل بدء علاج أطفال الأنابيب و / أو في غضون ستة أشهر قبل بدء العلاج.

ما هي مشاعر الأزواج الذين تكون نتائج علاجهم سلبية؟

التوقعات عالية جدًا في علاج التلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب. وبشكل عام، العلاجات التي تنتهي بنتيجة سلبية تُضْعِف معنويات الزوجين. بالإضافة إلى توقعاتهم الخاصة، يرغب الأزواج في إنجاب طفل في أقرب وقت ممكن بسبب ضغوط البيئة والأسرة ولا يطيقون الصبر. يمكن أن تختلف الاستجابات وردود الفعل العاطفية تجاه نتيجة سلبية من شخص لآخر. وعلى الرغم من إبلاغ المريض بأن تلك الوتيرة تتطلب الصبر، إلا أن عدم وجود نتائج ملموسة مادية أو معنوية (روحية) يدفع المريض إلى اليأس مرة أخرى.

وفقًا لثقافتنا، يستمر الزواج بين شخصين وعائلات، وتتم مساءلة الأزواج حول كل موضوع تقريبًا. في هذه الحالة، يجب على الأزواج والأسر والبيئة إدارة العملية بشكل جيد وإظهار التفهم لبعضهم البعض. بالطبع، الدعم النفسي مهم وقد يُوصَى بمشاركة وتيرة العلاج مع أقل عدد ممكن من الأشخاص أو عدم مشاركته مع أي شخص.

كيف يمكن إصلاح الأمور النفسية بعد فشل عمليات أطفال الأنابيب والتلقيح الاصطناعي؟

غالبًا ما يعزل الناس أنفسهم عن الحياة بسبب سلوكياتهم وعواطفهم التي لا يمكنهم التعامل معها ومواجهتها. يمكن أن تقود تلك الوضعية إلى سلوكيات مثل عدم القدرة على التحكم في الغضب، وإلقاء اللوم، والإحجام عن الحياة الجنسية، ونقص التواصل، وتجنب التواصل مع المجتمع والعيش في عزلة بعيدًا عنه، وعدم القدرة على الوفاء بمسؤوليات المنزل أو العمل، وخاصة بين الزوجين أثناء علاج العقم.

كل هذه المشاعر والسلوكيات السلبية قد تسبب أيضًا إحجامًا عن العلاج التالي.

ومع ذلك، فإن محاولة إصلاح كل شيء سلبي حدث وانتهى في الحياة لا يقدم لنا أي فائدة بخلاف حمل أعباء ثقيلة على ظهورنا مما يقود إلى التعب والإرهاق. يسبب اضطرابات نفسية وفسيولوجية.

بدلاً من النظر إلى الوراء، فإن أفضل علاج هو فتح صفحة جديدة والتعامل مع تلك الوتيرة من منظور إيجابي. الإنسان لديه القدرة على تحويل كل شيء سلبي إلى أشياء إيجابية، هكذا خُلِق. هو فقط لا يستطيع التصرف لأنه لا يتعرف على المشاعر، لهذا، فإن الأنشطة الاجتماعية، واليوغا، والمشي، والرياضة، والسباحة مفيدة. إذا لم يستطع التعامل مع المشاعر السلبية، فعليه بالتأكيد الحصول على الدعم من أخصائي، وإذا لزم الأمر، يمكنه السيطرة على حياته باستخدام مضادات الاكتئاب باستشارة أخصائي.

لمن / كيف يتم تقديم الدعم النفسي في مركز يوروفيرتايل للتلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب؟

بصفتنا مركز يوروفيرتايل للتلقيح الاصطناعي وأطفال الأنابيب، فإن أولويتنا القصوى هي أن يشعر مرضانا بالأمان خلال فترة العلاج بأكملها. علاج أطفال الأنابيب هو علاج مزدوج. نقدم الدعم النفسي المجاني لكل زوجين يريدونه في جميع خطوات العلاج. للحصول على معلومات مفصلة، يمكنك الاتصال بنا في أي وقت على رقم هاتفنا 02164747047.

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X

أي من مراكزنا تود الاتصال؟