x
أطفال الأنابيب

ما هو الهرمون اللوتيني (LH)؟

ما هو  الهرمون اللوتيني (LH)؟

LH (هرمون ملوتن)؛ هو هرمون يُفرز من الفص الأمامي من الغدة النخامية في الدماغ مع هرمونات مثل الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون المنشط للدرقية والبرولاكتين ويلعب دوراً في الوظائف الإنجابية. GnRH (هرمون إفراز الغدد التناسلية) الذي يفرز من منطقة ما تحت المهاد (الهايبوثلاموس) يحفز الغدة النخامية ويسبب إفراز الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون اللوتيني. يطلق على الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون اللوتيني أيضًا اسم الغونادوتروبينات.

ماذا يفعل الهرمون اللوتيني؟

بينما يلعب الهرمون المنشط للحوصلة دورًا في نمو البويضات، فإن الهرمون اللوتيني هو الهرمون الذي يتسبب في إطلاق البويضة. تحدث الإباضة عندما تصل ذروة الهرمون اللوتيني إلى مستوىً مرتفع. ويحدث الحمل إذا تم تخصيب البويضة خلال هذه الفترة. كما أنه يحفز إنتاج هرمون البروجسترون بعد انطلاق البويضة. الهرمون اللوتيني المفرز من الجسم الأصفر ضروري أيضًا لاستمرار الحمل.

كم يجب أن تكون قيمة الهرمون اللوتيني عند النساء؟

تتقلب مستويات الهرمون اللوتيني طوال الدورة الشهرية (الحيض).

المرحلة الجرابية [المرحلة التكاثرية] (بداية الحيض - بين التبويض): 1.24-8.62 ميكرو مول / مل

الإباضة (فترة التبويض): 19-103 ميكرو مول / مل

المرحلة الأصفرية (ما بعد الإباضة): 1.3-12.89 ميكرو مول / مل

تختلف قيم الهرمون اللوتيني وفقًا للنطاق المرجعي للمختبرات والمستشفيات. من المناسب تقييم نتائجك من قبل طبيبك.

هل يمكن أن تكون قيمة الهرمون اللوتيني منخفضة أم مرتفعة؟

 يمكن اكتشاف القيم العالية أو المنخفضة في نفس الشهر اعتمادًا على وقت انتهاء الدورة نظرًا لأن قيم الهرمون اللوتيني تختلف وفقًا لمراحل الدورة.

كم يجب أن يكون الهرمون المنشط للحوصلة في اليوم الثالث من الحيض؟

على الرغم من اختلاف القيم المرجعية المختبرية، فإن الهرمون المنشط للحوصلة بين 2-12 ميكرو وحدة / مل تعتبر طبيعية في اليوم الثالث من الحيض.

ما هو الفرق بين الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون اللوتيني؟

يُفرز كل من الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون اللوتيني من الفص الأمامي من الغدة النخامية. يبدأ الهرمون المنشط للحوصلة في الارتفاع من بداية الدورة؛ مما يساعد البويضة على النمو والنضج. عندما تصل البويضة إلى حجم كافٍ، يرتفع الهرمون اللوتيني ويوفر إطلاق البويضة والإباضة.

لماذا تعتبر نسبة الهرمون المنشط للحوصلة / الهرمون اللوتيني مهمة؟

يصبح المعدل الذي كان 1/1 قبل البلوغ 1.5-2 / 1 بعد البلوغ. إذا كان المعدل أكبر من 2.5، يتم النظر في الاحتمالات مثل تكيس المبايض أو ورم الغدة النخامية.

ماذا يعني ارتفاع الهرمون اللوتيني؟

يعد ارتفاع هرمون الهرمون اللوتيني أمراً طبيعياً في منتصف الدورة، ويجب أن يرتفع الهرمون اللوتيني لضمان الإباضة. يعد ارتفاع هرمون الهرمون اللوتيني في بداية الدورة ووجود قيم أكبر من الهرمون المنشط للحوصلة من أكثر الأعراض شيوعاً لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات لدى النساء في سن الإنجاب.  تبدأ مستويات الهرمون اللوتيني في الارتفاع مرة أخرى أثناء انقطاع الطمث.

ما هي أعراض ارتفاع الهرمون اللوتيني؟

نرى ارتفاع الهرمون اللوتيني في بداية الدورة في متلازمة تكيس المبايض لدى النساء في سن الإنجاب على الأغلب. تظهر أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وقلة الإباضة والميل إلى زيادة الوزن وزيادة نمو الشعر على الوجه والجسم.

لا يكفي مستوى الهرمون لتشخيص المرض، وينبغي تقييم الحالة وتشخيصها من قبل الطبيب من خلال نتائج الفحص والحكاية المرضية للمريض.

ما هو الهرمون اللوتيني المنخفض؟

هو مستوى الهرمون اللوتيني الذي تم قياسه في بداية الدورة (بين اليوم الثاني إلى الخامس من الدورة الشهرية) ويكون أقل من 1-1.5 ميكرو وحدة / مل.

  • يمكن أن يسبب قصور الغدد التناسلية
  • ومتلازمة كالمان
  • وارتفاع البرولاكتين
  • واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي وفقدان الوزن المفرط
  • والإجهاد الشديد
  • وبعض أدوية القلب والأدوية النفسية وأدوية الهرمونات إلى انخفاض الهرمون اللوتيني.

كيف يُرفع الهرمون اللوتيني؟

يجب تقييم الحالة المسببة لانخفاض الهرمون اللوتيني من قبل الطبيب ويجب معالجة السبب أو المرض الأساسي المسبب لذلك.

ما هو نطاق الهرمون اللوتيني عند النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث؟

على الرغم من اختلاف الفترات المرجعية المختبرية، إلا أن قيم الهرمون اللوتيني أثناء انقطاع الطمث تتراوح بين 12-55 ميكرو / مل. قياس الهرمون اللوتيني وحده لا مكان له في تشخيص انقطاع الطمث. تعد مستويات الهرمون المنشط للحوصلة (FSH) والهرمون المضاد لمولر (AMH) وهرمون الاستراديول (E2 ) أدوات تشخيصية أكثر قيمة من الهرمون اللوتيني.

هل من الممكن الحمل بقيمة عالية من الهرمون المنشط للحوصلة؟

إذا كانت قيمة الهرمون المنشط للحوصلة المقاسة في اليوم الثاني والثالث من الحيض أكبر من 12 ، فمن المفهوم أن احتياطي المبيض قد انخفض. يتم تأكيد التشخيص من خلال النظر في الهرمون المضاد لمولر وعدد الجريبات الغارية (عدد البصيلات الغارية). إذا كان مستوى الهرمون المنشط للحوصلة أعلى من 40 ولم يظهر الحيض لأكثر من 6 أشهر ، فلا يمكن للمرأة أن تنجب. يمكن للنساء ذوات احتياطي المبيض المنخفض ، ولكنهن ما زلن في فترة الحيض واستمرار إنتاج البويضات، أن ينجبن أطفالًا.

ما هي أسعار اختبار الهرمون اللوتيني؟

تختلف أسعار الاختبارات حسب المستشفيات والمختبرات.

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X

أي من مراكزنا تود الاتصال؟