x
أطفال الأنابيب

نقل الأجنة المجمدة

ما هو تجميد الأجنة؟

هو اختيار الأجنة المناسبة من إخصاب البويضة بالحيوانات المنوية في المختبر وتجميدها وتخزينها في خزانات خاصة تحتوي على نيتروجين سائل (نيتروجين) عند -196 درجة. في بعض الأحيان يكون من الضروري تجميد جميع الأجنة (التجميد الكلي)، وأحياناً يتم تجميد الأجنة عالية الجودة بعد اختيار ونقل الأجنة المناسبة.

في أي الحالات يتم تطبيق التجميد الكلي؟

  • إذا كانت المريضة معرضة لخطر التحفيز المفرط للمبيض (OHSS) أثناء علاج أطفال الأنابيب،
  • إذا لم تكن بطانة الرحم سميكةً بدرجة كافية للنقل،
  • إذا كانت مستويات الهرمونات (خاصة البروجسترون) مرتفعة،
  • إذا تم اكتشاف آفة تشغل حيزاً مثل ورم أو ليف في الرحم،
  • إذا كان من الضروري إجراء فحص وراثي للأجنة،
  • إذا تم جمع الأجنة من خلال عملية الحوض، فلن يتم إجراء نقل الأجنة، ويتم تجميد الأجنة المناسبة وتخزينها.

ما هي الفروق بين الجنين المجمد في اليوم الثالث والجنين المجمد في اليوم الخامس؟

جنين اليوم الخامس هو جنين تم اختباره لفترة أطول ولوحظ تطوره أكثر. أثناء اتخاذ قرار بتجميد الأجنة المتبقية من عملية النقل يتم توفير دورات نقل الأجنة المجمدة معدلات حمل أعلى، من خلال اختيار  الأجنة التي يمكن أن تنتقل إلى الكيسة الأريمية إذا لم يصل الجنين إلى مرحلة الكيسة الأريمية في اليوم الخامس، فيمكن متابعته حتى اليوم السادس أو حتى اليوم السابع وتجميده في هذه الأيام.

متى يتم نقل الأجنة المجمدة؟

يحدد سبب تجميد الجنين أيضًا الوقت الذي سيتم نقل الأجنة المجمدة فيه. يمكن التخطيط لها بعد 4 أشهر من جراحة الورم العضلي، في حين يمكن إجراؤها مرة أو مرتين للمرضى الذين يعانون من مخاطر متلازمة فرط تحفيز المبيض. من المناسب تحديد ذلك من قبل الطبيب حسب حالة المريض.

ما الفرق بين نقل الأجنة المجمدة ونقل الأجنة الطازجة؟

 تبلغ فرصة بقاء  الأجنة المجمدة على قيد الحياة بعد إذابتها 95-98% في مراكز طفل الأنبوب ذات المخابر الخبيرة، وفرصة الحمل مساوية لنسبة الحمل عند نقل الأجنة الطازجة.  يجب على المرضى عدم تجنب تجميد الأجنة إذا لزم الأمر، ولا داعي للقلق من أن فرصة الحمل ستنخفض أو أن يصبح الطفل غير صحي. كما أن تجميد الأجنة عالية الجودة بعد النقل يوفر علاجاً جديداً، أي فرصة إنجاب طفل.

ما الذي يجب عمله في عملية التحضير قبل النقل؟

تبدأ عملية تحضير بطانة الرحم في اليوم الثاني إلى الخامس من الحيض. يمكن لطبيبك أن يثخن بطانة الرحم بالحبوب.  يمكن التخطيط لعملية النقل في الوقت المناسب من خلال مراقبة نمو البويضات لدى المرضى الذين لا يعانون من اضطرابات التبويض. يجب استخدام الأدوية في أوقات منتظمة دون تخطي أي يوم، وفي حالة نسيان الدواء أو حدوث نزيف أثناء عملية العلاج، يجب إعلام الطبيب حيث من الممكن أن تتأثر بطانة الرحم. يتم التخطيط ليوم النقل عن طريق إضافة هرمون البروجسترون عندما تصل بطانة الرحم إلى سمك معين. عادة ما يتم النقل عند الحاجة للتبول (عندما تكون مثانتكم ممتلئة).

بعد كم يوم من الحيض يتم النقل؟

يتم إجراء نقل الأجنة عادة بين اليوم 15-20 من الحيض اعتماداً على سماكة بطانة الرحم.

هل سيكون هناك ألم في منطقة العانة بعد نقل الجنين؟

عادة لا يكون هناك ألم في علاج نقل الأجنة المجمدة، بسبب عدم تحفيز المبايض.

ما هي الأدوية المستخدمة بعد النقل؟

يستمر أخذ الإستروجين وعقاقير البروجسترون والفيتامينات المستخدمة أثناء تحضير بطانة الرحم حتى إجراء اختبار الحمل بعد النقل. تُستخدم علاجات المصل مع الأدوية المتعلقة بجهاز المناعة، وتُستخدم مخففات الدم للمرضى الذين يحددهم الطبيب. يختلف العلاج من مريض إلى آخر.

هل هناك حظر على الجماع بعد النقل؟

لا نوصي مرضانا بالجماع بعد النقل. ومع ذلك ، هناك أيضًا دراسات تظهر عدم وجود أي تأثير سلبي للعلاقة. يجب عليك اتباع توصيات طبيبك.

هل هناك فرق من حيث حساب الحمل؟

 يتم حساب عمر الحمل من اليوم الأول من فترة الحيض نظرًا لأننا نبدأ العلاج خلال فترة الحيض، ولا يختلف عن الحمل الطبيعي. ولكن من الضروري تصحيح تاريخ الولادة وفقاً ليوم النقل في حال تأخر سمك بطانة الرحم وطول فترة الحيض.

هل يمكن اختبار الجنين المجمد وراثياً؟

بعد إذابة الجنين المجمد وأخذ خزعته للاختبار الجيني، يمكن تجميده وتخزينه مرة أخرى حتى يأتي بالنتيجة.

كيف يتم إذابة الجنين المجمد؟

يتم إخراج الأجنة المجمدة عند -196 درجة من خزان النيتروجين السائل وتُذاب في حدود درجة حرارة الغرفة. ويُحفّظ في سائل خاص لمراقبة ما إذا كان قد فقد أي خلايا،  ثم ينقل الجنين الحي.

ما هي فرص الحمل؟

لا تختلف فرصة الحمل من الجنين الذي يتم تجميده بجودة مناسبة ويستمر في العيش بعد الذوبان، عن الجنين الطازج.  يؤثر كل من عمر المرأة وسبب العقم وما إذا كان قد تم التشخيص الوراثي واليوم الذي تم فيه تجميد الجنين على فرصة الحمل.

هل يمكنني نقل أجنة مجمدة إلى مركز طفل الأنابيب EUROFERTIL ؟

يمكنك الاتصال بمختبرنا للحصول على حاويات خاصة للأجنة ونقلها بعد تقدمك أنت وزوجتك إلى المركز حيث تقومان بتجميد أجنتكم واستكمال الإجراءات القانونية.

ما الذي يجب علي الانتباه إليه بعد نقل الأجنة؟

يجب عليكم الراحة لمدة 2-3  أيام بعد مغادرة العيادة بعد عملية النقل، ويمكنك بعد ذلك مواصلة حياتك الطبيعية.  يجب ألا تتوقف عن تناول أدويتك كما شرح لك دون استشارة طبيبك حتى إذا كنت تعاني من نزيف. يجب إجراء اختبار الحمل بالدم بعد 12 يوماً من النقل.

كم سنة يمكن تجميد الأجنة؟

من الناحية القانونية، يمكن تجميد الأجنة لمدة 5 سنوات. يجب عليكم التقدم إلى مركز طفل الأنبوب حيث تقومون بتجميد أجنتكم مرة واحدة في السنة، لمنح موافقة تمديد سنوية. بعد 5 سنوات يمكنكم التمديد بموافقة المريض ووزارة الصحة. لا يؤثر وقت التجميد سلباً على جودة الجنين.

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X

أي من مراكزنا تود الاتصال؟