x
أطفال الأنابيب

أعراض اقتران الجّنين في الرحم في التلقيح الاصطناعي

تعتبر عمليّة نقل الجّنين هي العملية الأخيرة وأهم جزء من علاج التّلقيح الاصطناعي. يستغرق الإجراء عادة 5 دقائق وهو علاج غير مؤلم.  يتم إجراؤه في ظل ظروف غرفة العمليات نظرًا  لأهميّة التطبيق في بيئة معقّمة. أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا هو هل هناك حاجة للحصول على الراحة بعد نقل الجنين. يمكن لمرضانا ارتداء ملابسهم والعودة إلى المنزل بعد عمليّة النقل لأنه من الحقائق المؤكدة أن الذهاب إلى الفراش لا يزيد من فرصة الحمل.

علامات ارتباط الجنين بالرحم
بعد 12 يومًا من النقل نقوم بإجراء فحص دم لمعرفة ما إذا كان الحمل قد حدث. لا يتم فحص الدّم قبل الوصول إلى يوم الفحص، فلن تكون هناك أي نتيجة قبل ذلك، وقد يصاب المريض بالاكتئاب في حال القيام بالفحص قبل الوقت المحدد. لن يكون هناك أي أعراض للحمل حتّى القيام بفحص الدّم. مرة أخرى لا تدل بعض الأعراض مثل آلام البطن الخفيفة والغثيان وآلام أسفل الظهر والضعف التي يشعر بها بعض مرضانا على الحمل. من غير المتوقّع حدوث نزيف الاستقرار بعد نقل الجّنين. تتم متابعة الجّنين في الرّحم في المكان الّذي تمّ تركه فيه وذلك بواسطة الأمواج فوق الصّوتية، ولكن من الممكن للجنين أن يستقر في مكان مختلف تماماً. يسمّى الهرمون الّذي يتم فيه التّحكم بوجود ومسار الحمل لدى الأمهات بهرمون بيتا HCG. ربما يكون الجزء الأكثر صعوبة في علاج أطفال الأنابيب هو الفترة التي يتوقع فيها اختبار الحمل بعد النقل. تشير النّتيجة الإيجابية في إختبار الحمل إلى "التصاق الجّنين" أي التصاق طفل الانابيب. من هذه النّقطة يتم التّعامل مع الأم على أنها حامل ليتم مشاركة ما يجب القيام به في الفترة الأولى من الحمل. 

بعد نقل الأجنة نوصي مرضانا بتجنب الأطعمة الدهنية وتناول القليل من الطعام بشكل متكرّر والنوم بانتظام وبشكل كاف والمشي خلال الشتاء والسباحة في الصيف وتجنب الكحول والتدخين.

ماهو بيتا HCG؟
يضمن هرمون بيتا HCG الإنتاج المستمر لهرمون البروجسترون في الجسم. هو هرمون يشير إلى وجود أو عدم وجود حمل. يبدأ إفراز هرمون بيتا HCG بعد أن يلتصق الجنين برحم الأم.

هرمون بيتا HCG هو هرمون يضمن استمرار إنتاج هرمون البروجسترون في الجسم. هرمون البروجسترون هو في الواقع الهرمون الذي يمنع الأم الحامل من الإجهاض أثناء الحمل.

  • الحصول على موعد
  • اسألنا

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X