x
أطفال الأنابيب



ما هى طريقة التجمع؟

ما هى طريقة التجمع المتبعة في عملية التلقيح الصناعي؟

طريقة التجمع المتبعة في علاج العقم بطريقة التلقيح الصناعي عبارة عن جمع بويضتين أو أكثر وتجميد وتجميع الأجنة دون الحاجة لنقلها.

على أي نوع من الأشخاص يمكن تطبيق طريقة التجمع المستخدمة في تقنية التلقيح الصناعي؟

يُوصى باللجوء إلى طريقة التجمع بغرض نقل جنينيين ذوي جودة عالية في حالات المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا والذين يعانون من انخفاض احتياطي المبيض. تزيد طريقة التجمع التي يتم فيها زيادة عدد الأجنة التي يتم فحصها وراثيًا، من فرصة الحصول على أجنة صحية وذلك في حالات المرضى الذين يعانون من الإخفاق المتكرر في التلقيح الصناعي أو الذين يُوصى بتشخيصهم وراثيًا قبل الزرع إثر وجود مرض وراثي.

هل تزيد طريقة التجمع من فرص نجاح عملية التلقيح الصناعي؟

تزيد عملية نقل جنينيين ذوي جودة عالية في حالات مرضى التلقيح الصناعي الذين يمكنهم نقل جنينيين (من يزيد أعمارهم عن 35 عامًا وأولئك الذين أجروا أكثر من عمليتي إخصاب مخبري) من فرصة حملهم، وتزيد من فرصة الحمل بتوأم في الوقت نفسه.

هل تُطبق عملية التجمع على المرضى الذين يعانون من تناقص احتياطي المبيض؟

يُوصى باستخدام طريقة التجمع بهدف زيادة عد البويضات في حالات المرضى الذين يعانون من تناقص احتياطي المبيض. ومع ذلك، فعملية زيادة عدد الأجنة التي سيتم فحصها عن طريق عملية التجمع في مجموعة المرضى ذوي احتياطي جيد للمبايض والذين سيخضعون لـ PGD (الفحص الجيني للأجنة) تقلل من حجم التكلفة المالية وتزد من فرص الحصول على أجنة ذي جودة عالية.

هل من الممكن إجراء الفحص الجيني للأجنة باستخدام طريقة التجمع؟

بالطبع. لا يتم نقل الأجنة في الشهر الذي يخضع فيه مرضى للفحص الجيني، ويتم تجميدها لحين الحصول على نتائج وراثية سليمة. يجب أن يكن لدينا 4 - 5 على الأقل لإجراء فحص الكروموسومات.-6. حتى نحصل على جنين اليوم كما إنه من الجيد تجميع الأجنة باستخدام طريقة التجمع نظرًا لانخفاض نسبة إمكانية الحصول على أجنة صحية في بعض أنواع الإزاحة (شذوذ الكروموسومات).

ما هي مراحل طريقة التجمع؟

في اليوم الثانيأو الثالث من الحيض تبدأ عملية العلاج بإبرة تكبير البويضات. وتستغرق تلك العملية في المتوسط 10 - 12 يومًا، وعندما تصل البويضة إلى الحجم المناسب > 17-18 مم) وتبدأ عملية جمع البويضات بعد مرور 35 - 36 ساعة من استخدام إبرة التكسير. يتم تلقيح البويضات في المختبر بالحيوانات المنوية التي سبق وقد تم أخذها من الذكر، ويتم تجميد الأجنة في اليوم الثالث الثالث و/ أو الخامس. يبدأ العلاج مرة أخرى في فترة الحيض التالية.
تستمر هذه العملية لمدة دورتي حيض أو أكثر. يبدأ عملية العلاج التحضيري داخل الرحم، عندما نحصل على عددٍ كافٍ من البويضات أو الأجنة السليمة وراثيًا، وبين اليوم ال15- ال20. يتم نقل الأجنة المناسبة

يمكن تطبيق العلاج المكبر وجمع البويضات مرة أخرى في نفس دورة الحيض، إذا كان هناك بويضات سلفية بعد عملية جمع البويضات الكبيرة في حالات المرضى الذين يعانون من تناقص احتياطي المبيض.


 

هل عملية التجمع عملية سهلة؟

لا تختلف طريقة التجمع كثيرًا عن طريقة التلقيح الصناعي العادية. حتى أنه في الأوقات يُستخدم فيه عدد إبر أقل ويكون أكثر راحة للمريض.

ما هي مزايا طريقة التجمع؟

التلقيح الصناعي هو علاج ذو نسبة توتر مرتفعة إلى حد ما. فقد ييأس ويتوقف بعض المرضى عن العلاج، حال الحصول على نتيجة سلبية واحدة. وتتسبب تلك الحالة في القضاء على فرصة أن يصبح المرضى أمًًا أو أبًا، وتتسبب في انخفاض نسبة نجاح العملية وضياع الوقت خاصة في حالات المرضى الذين يعانون من تناقص احتياطي المبيض بسبب توقفهم عن العلاج لبعض الوقت.

تزيد طريقة التجمع من احتمالية الحمل عن طريق تراكم الأجنة وزيادة فرصة الوصول إلى أجنة ذات جودة.

أيضا في المرة الثانية-الثالثة يتم تقليل تكاليف العلاج وتكلفة الفحص الجيني، مما يوفر مزايا مالية للمرضى.

أسعار طريقة التجمع

نوصيكم بالحصول على موعد أولي مجاني في عيادتنا، لنوفيكم بكافة المعلومات عن الأسعار. نوفيكم بالأسعار وفقًا لعدد المرات جمع البويضات وإذا كان هناك لعلاجات إضافية أم لا وفقًا لتقييم الدكتور. يمكنك تحديد موعد عن طريق الاتصال بنا على رقم هاتفنا 0216 47 47 047 أو على خط WhatsApp الخاص بنا على 0541324 58 85.

"يمكنك التسجيل لتنزيل كتاب ""أريد طفلاً "" من تأليف الدكتور هاكان اوزورنيك مجانًا."

X

أي من مراكزنا تود الاتصال؟